دنيا ودين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ يوم مع حبيبك ~

اذهب الى الأسفل

~ يوم مع حبيبك ~ Empty ~ يوم مع حبيبك ~

مُساهمة  rourou الثلاثاء أغسطس 25, 2009 5:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إننا نستقبل ضيفاً عزيزاً غائباً لا يفدُ إلينا إلا مرة في العام يزورنا غّباً فنكون له أشد حباً ..ضيف تخفق بحبه القلوب وتشرئب إليه الأعناق وتتطلع الأعين لرؤية الهلال وتتعبد النفوس المؤمنه ربها بذلك .
وهذا الضيف الكريم المبارك يعرفه المؤمنون حقاً لأنهم هم أنفسهم الذين يؤدونه حقه ويقدرونه قدره فيكرمون وفادته صدقاً وعدلاً .
إن الله رفع قدر هذا الضيف في القرآن وعلى لسان النبي العدنان صلى الله عليه وسلم فجعل الخير كله فيه .. في أوله ووسطه وآخره قال تعالى: [ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان] .
لاشك أنكِ عرفتي من هو هذا الضيف !!!
أُخيتي..
إن الوقوف على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في كل طاعة وقربة أمر أساس في قبول العمل الصالح أن يكون موافقاً لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يكون خالصاً لله فالإخلاص لله والمتابعه لرسوله صلى الله عليه وسلم هما ركنا قبول العمل الصالح .
فمعرفة أحواله صلى الله عليه وسلم في رمضان لاينال بالتحلي ولا بالتمني وإنما بالعلم النافع الذي يحمل على العمل الصالح وفي سطور نقف على هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في مختلف الأحوال لأنه أسوتنا وقدوتنا وهو أتقانا لله و أخشانا له والناس خلفه يوم القيامه فمن تقدم بين يديه واعترض عليه بقول أو عمل لم يفلح وأصاب دينه خلل فكما أننا نتأسى به في صلاتنا وفي حجنا وسائر عباداتنا وطاعاتنا كذلك يجب أن نتأسى به في صيامنا وقيامنا وسائر أحولنا في رمضان وغير رمضان .


حال النبي عندما يستقبل شهر رمضان
كان عليه الصلاة والسلام لا صوم حتى يرى الهلال رؤيه محققه وكان يراقب الهلال ويأمر بمراقبته فإذا أخبره رجل من الصحابه أنه رآه أمر الأمة بصيامه عملاً بهذه الرؤية والشهادة وهو الذي قال: [ صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملو العدة أو أكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً ].
وكان صلى الله عليه وسلم يكتفي بشهادة الواحد وفي هذه حُجة على قبول بر الواحد .


تبييت النية من الليَّل
كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت النيه من الليل قبل الفجر و أمر أمته بذلك فقال: [ من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له ] .وهذا الحكم من خصوصيات صوم الفريضه أما صوم النافله فلا يلزم تبييت النيه فيه .


يُعَجِل الفطور ويؤخر السحور
كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجل الفطور ويؤخر السحور ويأمر أمته بذلك فيقول :[ لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطور ]
وفي حديث آخر :[ لا يزال الدين ظاهراً ما عجل الناس الفطور ] وفي حديث قدسي :[ أحب عبادي إليَّ أعجلهم فطراً ] .
على ماذا كان يفطر صلى الله عليه وسلم ؟!!
كان فطوره صلى الله عليه وسلم يسيراً .. فكان يفطر على رطبات يأكلهنَّ وتراً فإن لم يجد فعلى تمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ثم قام إلى صلاته فصلاها على وقتها ولم يكن يدع الدعاء قبل إفطاره وكان يرغب فيه ويقول:[ ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ] .


الرسول صلى الله عليه وسلم يُفَّطِر الصائمين
كان عليه الصلاة والسلام يفطر الصائم ويأمر بتفطيره فيقول: [ من فطر صائماً كان له مثل أجره ولا ينقص من أجر الصائم شيئاً ] وأمر المفطر أن يدعو للمضيف قائلاً: [ أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة ][ اللهم بارك لهم فيما رزقتم واغفر لهم وارحمهم ] .


ما كان صلى الله عليه وسلم يدع السحور
أخيتي.. هذا السحور الذي زهد فيه كثير من الناس ما كان صلى الله عليه وسلم يدعه ولو جرعة ماء فإنه طهور وبركه وقد سماه صلى الله عليه وسلم [ الغداء المبارك ] وكان يقول :[ هلموا إلى الغداء المبارك ] .
وقال :[ تسحروا فإن في السحور بركه ] وقال: ] إن الملائكه يصلون على المتسحرين ] .


أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان
كان النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان وغيره أحسن الناس أخلاقاً وكان يأمر أمتة بذلك _ وخصوصاً الصائمين_ فلا يليق بالصائم أن يلغو ويصخب ويشتم ويضرب .. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك [ من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ] .


الرسول يستاك وهو صائم
كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يمنعه الصيام من التسوك قبل الزوال وبعده .
وقد رخص صلى الله عليه وسلم لأمته بذلك ورغب في استخدام السواك سائر الوقت في رمضان وغير رمضان فقال صلى الله عليه وسلم: [ السواك مطهره للفم مرضاه للرب ] ونهى عن المبالغه في المضمضه و الإستنشاق فقال:
[ وبالغ في المضمضه والإستنشاق إلا أن تكون صائماً] .


اجتهاده صلى الله عليه وسلم في العباده في رمضان
كان صلى الله عليه وسلم إ ذا دخل العشر [ شذَّ المئزر وأيقظ أهله و أحيا الليل] ومع ذلك فما كان يزيد على إحدى عشرة ركعة في رمضان ولا غير رمضان ولكن صلاته لم تكن كصلاتنا .
لقد كان صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه في رمضان حتى يعتمدون على العصي من طول القيام ويقومون بالمئين حتى يخشون فوات الفلاح.
ورَّغِب أصحابه بالعمره في رمضان فقال:[ عمره في رمضان تعدل حجه ] وفي روايه :[ تعدل حجه معي] .


اعتكافه صلى الله عليه وسلم في رمضان
كان صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر ليلتمس ليلة القدر.
وكان لا يعتكف إلا صائماً من أجل ذلك شرط بعض العلماء الصيام للاعتكاف.


تلاوته صلى الله عليه وسلم للقرآن في رمضان
كان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان .. و كان السلف يتنافسون في ختم القرآن أكثر من غيره من الشهور فمنهم من يختمه كل أسبوع مره و منهم من يختمه كل خمس ليالي مره ومنهم كل ثلاث ليالي مره إلى غير ذلك على تفاوت بينهم.
و قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ختم القرآن في أقل من ثلاث وقال:
[ لا يفقه القرآن من قرأه في أقل من ثلاث ] .


إخراجه صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر
كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج صدقة الفطر في آخر يوم من رمضان قُبيل صلاة العيد وهي فريضة فرضها الله على عباده على لسان رسوله .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن تأخيرها عن صلاة العيد ويقول: [
ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ] .




وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
rourou
rourou

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى