~ لـرمضان أَقبلي و لِـمعرفة فقة الصيام شَـمـري ~
صفحة 1 من اصل 1
~ لـرمضان أَقبلي و لِـمعرفة فقة الصيام شَـمـري ~
قال تعالى : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تتقون )) [ البقرة : 183]
شهر رمضان شهر الخيرات و البركات شهر تُفتح فيه أبواب الجنة و تُغلق فيه النار ، شهر ننتظره من عام إلى عام ، شهر به ليلة هي خير من ألف شهر .
و حتى نفوز بهذا الشهر المُبارك لأبد من معرفة فقة الصيام فهو مفتاح شهر رمضان حتى نُحسن صيامه و لا يحرمنا الله آجره .
الصيام
- لغة : مُطلق الإمساك .
- إصطلاحـًا : هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية . (1)
و للصيام حكمه عظيمة سواء علمناها أو جهلناها ، و هذه فتوى لشيخنا محمد صالح بن عثيمين رحمه الله عن :
فوائد الصوم الاجتماعية
س : هل للصوم فائدة اجتماعية ؟
الجواب : نعم له فوائد اجتماعية ، منها شعور الناس بأنهم أمة واحدة يأكلون في وقت واحد و يصومون في وقت واحد و يشعر الغني بنعمة الله و يعطف على الفقير ، و يقلل من مزالق الشيطان لابن آدم ، و فيه تقوى الله ، و تقوى الله تقوى الأواصر من أفراد المجتمع . ( 2 )
فهل تدبرنا هذه المعاني الرائعة ، فالصوم ليس فقط صوم عن الطعام و الشراب بل هو منهج حياة نتعلم فيه أشياء تنفعنا سائر الأيام .
و لشهر رمضان فضل عظيم فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من صام رمضان إيماناً و احتساباً غُـفـر له ما تقدمَ مِـن ذنبِه " . ( 3 )
فهيا أُخيتي شمري و لصوم رمضان أقبلي و لصيامه و قيامه إيماناً و احتساباً استعيني بالله وحده ، فلولا توفيق الله لنا ما استطعنا فعل آي طاعة .
و لا تنسي حين رؤية الهلال أن تقولي الدعاء ، عن طلحه بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا رأى الهلال قال : " اللهم أهله علينا بالأمن و الإيمان و السلامة و الإسلام ربي و ربك الله هلال رشد و خير " . ( 4 )
و بعد هذه المًقدمة هيا بنا نعرف بعض الفتاوى الهامة بشهر رمضان المبارك حتى ننتفع بها و ننفع بها غيرنا .
من كتاب فقة العبادات للشيخ محمد صالح بن عثيمين :
* - رؤية الهلال في بلد .. لا تُلزم جميع البلاد بأحكامه
س : يتفاوت ظهور هلال رمضان أو هلال شوال بين الدول الإسلامية ، فهل يصوم المسلمون عند رؤيته في إحدى هذه الدول ؟ .
الجواب : مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ؛ فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، و إذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
و هذا هو المشهور عن مذهب الإمام أحمد _ رحمه الله _ و على هذا فإذا رؤى في المملكة العربية السعودية مثلا وجب عللى جميع المسلمين في كل الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان و فطراً في شوال .. و استدلوا على ذلك بعموم قوله تعالى : (( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهرَ فَليَصُمهُ )) [ البقرة : 185 ] .
و عموم قوله : (( إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا )) [ البخاري ]
و من العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان و لا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته و البلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له و إلا فلا .
و هذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ و استدل على هذا بقوله تعالى : (( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهرَ فَليَصُمهُ )) [ البقرة : 185 ] . و بقول النبي صلى الله الله عليه و سلم (( إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا )) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال ، لكن وجه الاستدلال عند " ابن تيمية " في هذه الآيه و هذا الحديث مختلف .. إذ أن الحكم قد علق بالشاهد و الرائي و هذا يقضي أن من لم يشهد و من لم ير لا يلزم الحكم ..و عليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . و هذا – لا شك – وجه قوي في الإستدلال و يؤيده النظر و القياس . ( 5 )
و هذه فتوى عن النية في الصيام من كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله :
*- سُـئِـلَ رحِمه الله : ما يقول سيدنا في صائم رمضان ، هل يفتقر كل يوم إلَى نية ؟ أم لا ؟ *
فأجاب : كل من علم أن غداً من رمضان ، و هو يريد صومه ، فقد نوى صومه ، سواء تلفظ النية أو لم يتلفظ . و هذا فعل عامة المسلمين ، كلهم ينوى الصيام . (6 )
و عن ما يُباح للصائم هذه مجموعة فتاوى للشيخ بن عثيمين رحمه الله من كتاب فقة العبادات :
*- إذا تمضمض الصائم فدخل إلى حلقه الماء
س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟
الجواب : إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر ، لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى : ( و لكن ما تعمدت قلوبكم ) [ الأحزاب : 5] . ( 7 )
*- السواك في رمضان
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان ، خشية إفساد الصوم ، فهل هذا صحيح ؟ و ما الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
الجواب : التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له ، لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح : (( مطهرة للفم مرضاة للرب )) [ رواه النسائي ] ، و مشروع متأكد عند الوضوء و عند الصلاة ، و عند القيام من النوم ، و عند دخول أول من يدخل ، في الصيام و في غيره و ليس مفسداً للصوم إلا إذا السواك له طعم و أثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه و كذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه و إذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً . ( 8 )
*- حكم استعمال الطيب في نهار رمضان
س: ما حكم استعمال الصائم للروائح العطرية في نهار رمضان ؟
الجواب : لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان و أن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة و هو الدخان . ( 9 )
*- الإكثار من الأستحمام
س : ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟ أو الجلوس عند مكيف طوال الوقت و هذا المكيف يفرز رطوبة ؟.
الجواب : إن ذلك جائز و إنه لا بأس به و قد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش و هو صائم [ رواه أبو داود ] ، و كان ابن عمر رضي الله عنهما يبل ثوبه و هو صائم بالماء لتخفيف شدة الحر أو العطش ، و الرطوبة لا تؤثر لأنها ليست ماء يصل المعدة . ( 10 )
و هذه فتوى قد نقع فيها كثيراً في شهر رمضان بسبب العزومات :
*- الإسراف في مائدة الإفطار
س : الإفراط في إعداد الأطعمة هل يقلل من ثواب الصوم ؟
الجواب : لا يقلل من ثواب الصيام ، و الفعل المحرم بعد إنتهاء الصوم لا يقلل من ثوابه و لكن ذلك يدخل في قوله تعالى : (( و كلوا و اشربوا و لا لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) [ الأعراف : 31 ] ، فالإسراف نفسه محظور ، و الاقتصاد نصف المعيشة و إن كان لديهم فضل فليتصدقوا به فإنه أفضل . ( 11 )
إلى هذا القدر نكتفي بهذه الفتاوى ، سائلة المولى عزوجل أن ينفعني و إياكن بها و لا يحرمنا أجرها و يُعنا على صيام و قيام شهر رمضان إنه نعم المولى و نعم النصير .
المــراجـــع :
( 1 ) كتاب فقة العبادات"2" .
( 2 ) كتاب فقة العبادات لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين راجعه و خرج أحاديثه محمد محمد تامر ، مكتبة الإيمان : المنصورة ، ص: 212 سؤال رقم 155.
(3) متفق عليه .
(4) راه الترمذي و قال حديث حسن .
( 5 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 211 رقم السؤال 154 .
* مجموع الفتاوى [ 5/215 ]
(6) كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيمية ص : 75 .
( 7 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 216 سؤال رقم 161 .
( 8 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 216 سؤال رقم 162 .
( 9 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 217 سؤال رقم 164 .
( 10 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 219 سؤال رقم 167
(11 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 213 سؤال رقم 157 .
شهر رمضان شهر الخيرات و البركات شهر تُفتح فيه أبواب الجنة و تُغلق فيه النار ، شهر ننتظره من عام إلى عام ، شهر به ليلة هي خير من ألف شهر .
و حتى نفوز بهذا الشهر المُبارك لأبد من معرفة فقة الصيام فهو مفتاح شهر رمضان حتى نُحسن صيامه و لا يحرمنا الله آجره .
الصيام
- لغة : مُطلق الإمساك .
- إصطلاحـًا : هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية . (1)
و للصيام حكمه عظيمة سواء علمناها أو جهلناها ، و هذه فتوى لشيخنا محمد صالح بن عثيمين رحمه الله عن :
فوائد الصوم الاجتماعية
س : هل للصوم فائدة اجتماعية ؟
الجواب : نعم له فوائد اجتماعية ، منها شعور الناس بأنهم أمة واحدة يأكلون في وقت واحد و يصومون في وقت واحد و يشعر الغني بنعمة الله و يعطف على الفقير ، و يقلل من مزالق الشيطان لابن آدم ، و فيه تقوى الله ، و تقوى الله تقوى الأواصر من أفراد المجتمع . ( 2 )
فهل تدبرنا هذه المعاني الرائعة ، فالصوم ليس فقط صوم عن الطعام و الشراب بل هو منهج حياة نتعلم فيه أشياء تنفعنا سائر الأيام .
و لشهر رمضان فضل عظيم فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من صام رمضان إيماناً و احتساباً غُـفـر له ما تقدمَ مِـن ذنبِه " . ( 3 )
فهيا أُخيتي شمري و لصوم رمضان أقبلي و لصيامه و قيامه إيماناً و احتساباً استعيني بالله وحده ، فلولا توفيق الله لنا ما استطعنا فعل آي طاعة .
و لا تنسي حين رؤية الهلال أن تقولي الدعاء ، عن طلحه بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا رأى الهلال قال : " اللهم أهله علينا بالأمن و الإيمان و السلامة و الإسلام ربي و ربك الله هلال رشد و خير " . ( 4 )
و بعد هذه المًقدمة هيا بنا نعرف بعض الفتاوى الهامة بشهر رمضان المبارك حتى ننتفع بها و ننفع بها غيرنا .
من كتاب فقة العبادات للشيخ محمد صالح بن عثيمين :
* - رؤية الهلال في بلد .. لا تُلزم جميع البلاد بأحكامه
س : يتفاوت ظهور هلال رمضان أو هلال شوال بين الدول الإسلامية ، فهل يصوم المسلمون عند رؤيته في إحدى هذه الدول ؟ .
الجواب : مسألة الهلال مختلف فيها بين أهل العلم ؛ فمنهم من يرى أنه إذا ثبت رؤية هلال رمضان في مكان على وجه شرعي فإنه يلزم جميع المسلمين الصوم ، و إذا ثبت رؤية هلال شوال لزم جميع المسلمين الفطر .
و هذا هو المشهور عن مذهب الإمام أحمد _ رحمه الله _ و على هذا فإذا رؤى في المملكة العربية السعودية مثلا وجب عللى جميع المسلمين في كل الأقطار أن يعملوا بهذه الرؤية صوماً في رمضان و فطراً في شوال .. و استدلوا على ذلك بعموم قوله تعالى : (( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهرَ فَليَصُمهُ )) [ البقرة : 185 ] .
و عموم قوله : (( إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا )) [ البخاري ]
و من العلماء من يقول أنه لا يجب الصوم من هلال رمضان و لا الفطر في شوال إلا لمن رأى الهلال أو كان موافقاً لمن رآه في مطالع الهلال ، لأن مطالع الهلال تختلف باتفاق أهل المعرفة .. فإذا اختلفت وجب أن يحكم لكل بلد برؤيته و البلاد التي توافق في مطالع الهلال فهي تبعاً له و إلا فلا .
و هذا القول هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية _ رحمه الله _ و استدل على هذا بقوله تعالى : (( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهرَ فَليَصُمهُ )) [ البقرة : 185 ] . و بقول النبي صلى الله الله عليه و سلم (( إذا رأيتموه فصوموا و إذا رأيتموه فأفطروا )) أي بنفس الدليل الذي استدل به من يرى عموم وجوب حكم الهلال ، لكن وجه الاستدلال عند " ابن تيمية " في هذه الآيه و هذا الحديث مختلف .. إذ أن الحكم قد علق بالشاهد و الرائي و هذا يقضي أن من لم يشهد و من لم ير لا يلزم الحكم ..و عليه إذا اختلفت المطالع لا تثبت أحكام الهلال بالتعميم . و هذا – لا شك – وجه قوي في الإستدلال و يؤيده النظر و القياس . ( 5 )
و هذه فتوى عن النية في الصيام من كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله :
*- سُـئِـلَ رحِمه الله : ما يقول سيدنا في صائم رمضان ، هل يفتقر كل يوم إلَى نية ؟ أم لا ؟ *
فأجاب : كل من علم أن غداً من رمضان ، و هو يريد صومه ، فقد نوى صومه ، سواء تلفظ النية أو لم يتلفظ . و هذا فعل عامة المسلمين ، كلهم ينوى الصيام . (6 )
و عن ما يُباح للصائم هذه مجموعة فتاوى للشيخ بن عثيمين رحمه الله من كتاب فقة العبادات :
*- إذا تمضمض الصائم فدخل إلى حلقه الماء
س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟
الجواب : إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر ، لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى : ( و لكن ما تعمدت قلوبكم ) [ الأحزاب : 5] . ( 7 )
*- السواك في رمضان
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان ، خشية إفساد الصوم ، فهل هذا صحيح ؟ و ما الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟
الجواب : التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له ، لأن السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح : (( مطهرة للفم مرضاة للرب )) [ رواه النسائي ] ، و مشروع متأكد عند الوضوء و عند الصلاة ، و عند القيام من النوم ، و عند دخول أول من يدخل ، في الصيام و في غيره و ليس مفسداً للصوم إلا إذا السواك له طعم و أثر في ريقك فإنك لا تبتلع طعمه و كذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فإنك لا تبتلعه و إذا تحرزت في هذا فإنه لا يؤثر في الصيام شيئاً . ( 8 )
*- حكم استعمال الطيب في نهار رمضان
س: ما حكم استعمال الصائم للروائح العطرية في نهار رمضان ؟
الجواب : لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان و أن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرماً يصل إلى المعدة و هو الدخان . ( 9 )
*- الإكثار من الأستحمام
س : ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟ أو الجلوس عند مكيف طوال الوقت و هذا المكيف يفرز رطوبة ؟.
الجواب : إن ذلك جائز و إنه لا بأس به و قد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش و هو صائم [ رواه أبو داود ] ، و كان ابن عمر رضي الله عنهما يبل ثوبه و هو صائم بالماء لتخفيف شدة الحر أو العطش ، و الرطوبة لا تؤثر لأنها ليست ماء يصل المعدة . ( 10 )
و هذه فتوى قد نقع فيها كثيراً في شهر رمضان بسبب العزومات :
*- الإسراف في مائدة الإفطار
س : الإفراط في إعداد الأطعمة هل يقلل من ثواب الصوم ؟
الجواب : لا يقلل من ثواب الصيام ، و الفعل المحرم بعد إنتهاء الصوم لا يقلل من ثوابه و لكن ذلك يدخل في قوله تعالى : (( و كلوا و اشربوا و لا لا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )) [ الأعراف : 31 ] ، فالإسراف نفسه محظور ، و الاقتصاد نصف المعيشة و إن كان لديهم فضل فليتصدقوا به فإنه أفضل . ( 11 )
إلى هذا القدر نكتفي بهذه الفتاوى ، سائلة المولى عزوجل أن ينفعني و إياكن بها و لا يحرمنا أجرها و يُعنا على صيام و قيام شهر رمضان إنه نعم المولى و نعم النصير .
المــراجـــع :
( 1 ) كتاب فقة العبادات"2" .
( 2 ) كتاب فقة العبادات لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين راجعه و خرج أحاديثه محمد محمد تامر ، مكتبة الإيمان : المنصورة ، ص: 212 سؤال رقم 155.
(3) متفق عليه .
(4) راه الترمذي و قال حديث حسن .
( 5 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 211 رقم السؤال 154 .
* مجموع الفتاوى [ 5/215 ]
(6) كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيمية ص : 75 .
( 7 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 216 سؤال رقم 161 .
( 8 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 216 سؤال رقم 162 .
( 9 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 217 سؤال رقم 164 .
( 10 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 219 سؤال رقم 167
(11 ) كتاب فقة العبادات للشيخ بن عثيمين ص : 213 سؤال رقم 157 .
islem- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى