~ أحكام الصيام ~
صفحة 1 من اصل 1
~ أحكام الصيام ~
,, بسم الله الرحــــــــمن الرحيـــــــمـ ,,
بدآيـــــــــهـ ~
صيآم شهر رمضآن واجب بالكتآب والسنه وإجمآع الأمه , فقد قال تعالى *( شَهْرُ رَمَضانَ الذِي أُنزَلَ فيهِ القرآنُ هدىً للنَّاسِ وبيّناتٍ مِنَ الهدَى والفرْقانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُم الشهرَ فلْيَصُمْه )*
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بنى الإسلآم على خمس:شهادة ان لااله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وإقامه الصلآة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان ) ....
فمن هذآ المنطلق , فان للصيام احكام تتعلق به وكثيرآ مانقع في اخطاء متعلقه بالصيام إما جهلاً وإما تهاوناً ..
فمن هنا سنشير الى بعض احكآمه _ ونسأل الله الفائده والاجر للجميع بإذن الله_
المســـافر ~
اذا سآفر المسآفر مسافه قصر, وهي ثمانيه وأربعون ميلآ , رخص له الشارع في الفطر على أن يقضي ماأفطر فيه عند حضوره , لقوله تعالى (فمنْ كانَ منكُم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ اُخَرَ) .ثم هو إن كان الصوم في السفر لايشق عليه فصام لكان احسن , وإن كان يشق عليه فأفطر كان احسن . لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : ( كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فمنا الصائم, ومنا المفطر , فلآ يجد الصائم على المفطر, ولا المفطر على الصائم , ثم يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك أحسن, ويرون أن من وجد ضعفاً فأفطر , فإن ذلك حسن ) ...
المريـــض ~
اذا مرض المسلم في رمضان نظر , فإن كان يقدر على الصوم بلآ مشقه شديدة صام , وإن لم يقدر أفطر , ثم إن كان يرجو البرء من مرضه فإنه ينتظر حتى البرء ثم يقضي ماأفطر فيه , وإن كان لايرجى أفطر وتصدق عن كل يوم يفطره بمّد من طعام , أي حفنة قمح , لقوله تعالى : (وعَلَى الذِين يُطيقُونَهُ فِدْيَةٌ طعام مِسْكين ) ...
الشيــخ الكبــير ~
اذا بلغ المسلم أو المسلمه سنَّا من الشيخوخه لايقوى معه على الفطر أفطر وتصدق على كل يوم يفطره بمّد من طعام , لقول ابن عبّاس رضي الله عنهما : (رخص للشيخ الكبير أن يطعم عن كل يوم مسكينا ولا قضاء عليه ) الدارقطني والحاكم وصححه .
الحآمــل والمــرضعه ~
اذا كانت المسلمه حاملاً فخافت على نفسها , أو على ما في بطنها أفطرت , وعند زوال العذر أقضت ماأفطرته , وإن كانت موسرة تصدَّقت مع كل يوم تفطره بّمد من قمح فيكون أكمل لها وأعظم أجراً .
هكذا الحكم بالنسبه إالى المرضعة اذا خافت على نفسها , أو على ولدها ولم تجد من ترضعه لها , او لم يقبل غيرها . وها الحكم مستنبط من قوله تعالى (وعَلَى الذِينَ يُطِيقونَه فِدْيةٌ طَعام مِسْكين) ...
فان معنى يطيقونه : يطيقونه بشقه شديده , فإن هم افطروا قضوا أو أطعموا مسكينا .
تنبيهـــانـ ~
* من فرّط في قضاء رمضان بدون عذر حتى دخل عليه رمضان فإن عليه ان يطعم مكان كل يوم يقضيه مسكيناً .
* من مات من المسلمين وعليه صيام قضاه عنه وليُّه لقوله صلى الله عليه وسلم (من مات وعليه صيام صام عنه وليُّه ) . وقوله لمن سأله قائلاً : (إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها ؟ قال : نعم , فدين الله أحق أن يقضى ) ...
يكره للصــائم أمور من شأنها الإفضاء الى فساد الصوم , وإن كانت في حــد ذاتها لآتفسد الصــوم ’!
وهــي //~
* المبآلغه في المضمضه والاستنشاق عند الوضوء , لقوله صلى الله عليه وسلم : ((وبالغ في الاستنشاق الى ان تكون صائما )) ,
فقد كره له صلى الله عليه وسلم المبالغه في الاستنشاق خشيه أن يصل الى جوفه شيء من الماء فيفسد صومه ..
* القبله , فقد تثير شهوة تجرّ الى افساد الصوم بخروج المذى أو الجماع حيث تجب الكفاره ..
* مضغ العلك خشيه أن يتسرب بعض اجزاء منه الى الحلق ..
* ذوق القدر أو الطعام ..
* المضمضه لغير وضوء أو حاجه تدعو اليه ..
* الاكتحال في أول النهار , ولا بأس في آخره ..
* الحجامه خشية الضعف المؤدي إلى الافطار لما في ذلك من التغرير بالصوم ..
مـــايبطل الصوم أمـــور هي :
* وصول مائع الى الجوف بواسطة الانف , أو الغين والأذن كالتقطير , أو الدبر وقُبُل المرأة كالحقنه .
* ماوصل الى الجوف بالمبالغه في المضمضه والاستنشاق في الوضوء وغيره .
* الاستيقاء العمد , لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من استقاء عمداً فليقض )) . اما من غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه .
* الأكل أو الشرب أو الوطء في حال الاكراه على ذلك .
* من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر .
* من أكل أو شرب ظانا دخول الليل ثم تبين له بقاء النهار .
* من اكل أو شرب ناسيا ثم لم يمسك ظانا أن الامساك غير واجب عليه مادام قد أكل وشرب فواصل الفطر الى الليل .
* رفض نيه الصوم ولو لم يأكل أو يشرب إن كان غير متأوّل للإفطار وإلاّ فلآ .
* الردَّة عن الاسلآم إن عاد إليه . لقوله تعالى : ((لئنْ أشرَكْتَ ليحبطَنَّ عملُكَ ولتكُوننَّ من الخَاسِرين )) .
وهــذه المبطلآت كلها تفسد الصوم وتوجب قضآء اليوم الذي فسد بها غير أنها لاكفاره فيها, إذ الكفاره لاتجب إلاّ مع مبطلين ,!
وهــــمآ //
1- الجــماع العميد من غير اكــراه : لقول أبي هريره رضي الله عنه : ((جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يارسول الله , قال : مااهلكك؟ قال : وقعت على امرأتي في رمضان . فقال : هل تجد ماتعتق رقبه؟قال:لا . قال :فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ . قال : لا . قال : فهل تجد ماتطعم ستين مسكينا ؟ قال : لا . ثم جلس . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق من تمر , فقال : خذ فتصدق بهذا . قال : فهل على أفقر منا ؟ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال : أذهب فأطعمه أهلك .
2-الأكــل أو الشرب بلآ عذر مبيح : عند ابي هريره ومالك رحمهما الله , ودليلهما :أن رجلآ أفطر في رمضان , فأمره النبي صلى الله عليه وسلم ((ان يُكفِّر)) . وحديث ابي هريره رضي الله عنه قال : ((جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أفطرت يوما في رمضان متعمدا , فقال صلى الله عليه وسلم : أعتق رقبه , أو صم شهرين متتابعين , أو أكعم ستين مسكينا )) .
مايبـــآح للصــآئم فعــله ~
* السواك طوال النهآر , اللهم إلا ماكان من الامام أحمد , فإنه كرهه للصائم بعد الزوال .
*التبرد بالماء من شده الحر , وسواء يصبه على جسده أو يغمس فيه .
*الاكل والشرب والوطء ليلا , حتى تحقق من طلوع الفجر .
*السفر لحاجه مباحه , وإن كان يعلم أن سفره سيلجئه الى الافطار .
*التداوي بأي دواء حلآل , لآيصل الى جوفه منه شيء , ومن ذلك استعمال الابره ان لم تكن للتغذيه .
*مضغ الطعام لطفل صغير لآيجد من يمضغ له طعامه الذي لاغنى له عنه بشرط ان لايصل الى جوف الماضغ منه شيء .
*التّطيب والتبخر , وذلك لعدم ورود النهي في كل هذه عن الشارع .
مايعفـــى عنه ~
* بلع الريق ولو كثر, والمراد به ريق نفسه , لآريق غيره .
*غلبه القيء ان لم يرجع منها شي الى جوفه , بعد أن يكون وصل الى طرف لسانه .
*ابتلآع الذباب غلبه وبدون اختيار .
*غبار الطريق والمصانع , ودخان الحطب , وسائر الأبخره اللتي لايمكن التحرز منها .
*الإصباح جنبا , ولو يمضي عليه النهار كله جنبا .
*الاحتلآم , فلا شيء على من احتلم وهو صائم , لحديث ((ورفع القم عن ثلاثه , المجنون حتى يفيق , والنائم حتى يستيقظ , وهن الصبي حتى يحتلم )) ..
* الاكل او الشرب خطأ أو نسياناً , الا أن مالكا يرى أن عليه القضاء في الفرض كأحتياط منه . وأما النفل فلا قضاء عليه البتّه , لقوله صلى الله عليه وسلم : ((من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه , فإنما أطعمه الله وسقاه)) وقوله صلى الله عليه وسلم : ((من أفطر في مضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفاره )) ..
المرجع // كتاب منهاج المسلم ,,
المؤلف // ابوبكر جابر الجزائري ,,
[b]
بدآيـــــــــهـ ~
صيآم شهر رمضآن واجب بالكتآب والسنه وإجمآع الأمه , فقد قال تعالى *( شَهْرُ رَمَضانَ الذِي أُنزَلَ فيهِ القرآنُ هدىً للنَّاسِ وبيّناتٍ مِنَ الهدَى والفرْقانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُم الشهرَ فلْيَصُمْه )*
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بنى الإسلآم على خمس:شهادة ان لااله إلا الله وأن محمدا رسول الله , وإقامه الصلآة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان ) ....
فمن هذآ المنطلق , فان للصيام احكام تتعلق به وكثيرآ مانقع في اخطاء متعلقه بالصيام إما جهلاً وإما تهاوناً ..
فمن هنا سنشير الى بعض احكآمه _ ونسأل الله الفائده والاجر للجميع بإذن الله_
المســـافر ~
اذا سآفر المسآفر مسافه قصر, وهي ثمانيه وأربعون ميلآ , رخص له الشارع في الفطر على أن يقضي ماأفطر فيه عند حضوره , لقوله تعالى (فمنْ كانَ منكُم مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ اُخَرَ) .ثم هو إن كان الصوم في السفر لايشق عليه فصام لكان احسن , وإن كان يشق عليه فأفطر كان احسن . لقول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : ( كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فمنا الصائم, ومنا المفطر , فلآ يجد الصائم على المفطر, ولا المفطر على الصائم , ثم يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك أحسن, ويرون أن من وجد ضعفاً فأفطر , فإن ذلك حسن ) ...
المريـــض ~
اذا مرض المسلم في رمضان نظر , فإن كان يقدر على الصوم بلآ مشقه شديدة صام , وإن لم يقدر أفطر , ثم إن كان يرجو البرء من مرضه فإنه ينتظر حتى البرء ثم يقضي ماأفطر فيه , وإن كان لايرجى أفطر وتصدق عن كل يوم يفطره بمّد من طعام , أي حفنة قمح , لقوله تعالى : (وعَلَى الذِين يُطيقُونَهُ فِدْيَةٌ طعام مِسْكين ) ...
الشيــخ الكبــير ~
اذا بلغ المسلم أو المسلمه سنَّا من الشيخوخه لايقوى معه على الفطر أفطر وتصدق على كل يوم يفطره بمّد من طعام , لقول ابن عبّاس رضي الله عنهما : (رخص للشيخ الكبير أن يطعم عن كل يوم مسكينا ولا قضاء عليه ) الدارقطني والحاكم وصححه .
الحآمــل والمــرضعه ~
اذا كانت المسلمه حاملاً فخافت على نفسها , أو على ما في بطنها أفطرت , وعند زوال العذر أقضت ماأفطرته , وإن كانت موسرة تصدَّقت مع كل يوم تفطره بّمد من قمح فيكون أكمل لها وأعظم أجراً .
هكذا الحكم بالنسبه إالى المرضعة اذا خافت على نفسها , أو على ولدها ولم تجد من ترضعه لها , او لم يقبل غيرها . وها الحكم مستنبط من قوله تعالى (وعَلَى الذِينَ يُطِيقونَه فِدْيةٌ طَعام مِسْكين) ...
فان معنى يطيقونه : يطيقونه بشقه شديده , فإن هم افطروا قضوا أو أطعموا مسكينا .
تنبيهـــانـ ~
* من فرّط في قضاء رمضان بدون عذر حتى دخل عليه رمضان فإن عليه ان يطعم مكان كل يوم يقضيه مسكيناً .
* من مات من المسلمين وعليه صيام قضاه عنه وليُّه لقوله صلى الله عليه وسلم (من مات وعليه صيام صام عنه وليُّه ) . وقوله لمن سأله قائلاً : (إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأقضيه عنها ؟ قال : نعم , فدين الله أحق أن يقضى ) ...
يكره للصــائم أمور من شأنها الإفضاء الى فساد الصوم , وإن كانت في حــد ذاتها لآتفسد الصــوم ’!
وهــي //~
* المبآلغه في المضمضه والاستنشاق عند الوضوء , لقوله صلى الله عليه وسلم : ((وبالغ في الاستنشاق الى ان تكون صائما )) ,
فقد كره له صلى الله عليه وسلم المبالغه في الاستنشاق خشيه أن يصل الى جوفه شيء من الماء فيفسد صومه ..
* القبله , فقد تثير شهوة تجرّ الى افساد الصوم بخروج المذى أو الجماع حيث تجب الكفاره ..
* مضغ العلك خشيه أن يتسرب بعض اجزاء منه الى الحلق ..
* ذوق القدر أو الطعام ..
* المضمضه لغير وضوء أو حاجه تدعو اليه ..
* الاكتحال في أول النهار , ولا بأس في آخره ..
* الحجامه خشية الضعف المؤدي إلى الافطار لما في ذلك من التغرير بالصوم ..
مـــايبطل الصوم أمـــور هي :
* وصول مائع الى الجوف بواسطة الانف , أو الغين والأذن كالتقطير , أو الدبر وقُبُل المرأة كالحقنه .
* ماوصل الى الجوف بالمبالغه في المضمضه والاستنشاق في الوضوء وغيره .
* الاستيقاء العمد , لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من استقاء عمداً فليقض )) . اما من غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه .
* الأكل أو الشرب أو الوطء في حال الاكراه على ذلك .
* من أكل أو شرب ظانا بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر .
* من أكل أو شرب ظانا دخول الليل ثم تبين له بقاء النهار .
* من اكل أو شرب ناسيا ثم لم يمسك ظانا أن الامساك غير واجب عليه مادام قد أكل وشرب فواصل الفطر الى الليل .
* رفض نيه الصوم ولو لم يأكل أو يشرب إن كان غير متأوّل للإفطار وإلاّ فلآ .
* الردَّة عن الاسلآم إن عاد إليه . لقوله تعالى : ((لئنْ أشرَكْتَ ليحبطَنَّ عملُكَ ولتكُوننَّ من الخَاسِرين )) .
وهــذه المبطلآت كلها تفسد الصوم وتوجب قضآء اليوم الذي فسد بها غير أنها لاكفاره فيها, إذ الكفاره لاتجب إلاّ مع مبطلين ,!
وهــــمآ //
1- الجــماع العميد من غير اكــراه : لقول أبي هريره رضي الله عنه : ((جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يارسول الله , قال : مااهلكك؟ قال : وقعت على امرأتي في رمضان . فقال : هل تجد ماتعتق رقبه؟قال:لا . قال :فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ . قال : لا . قال : فهل تجد ماتطعم ستين مسكينا ؟ قال : لا . ثم جلس . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق من تمر , فقال : خذ فتصدق بهذا . قال : فهل على أفقر منا ؟ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال : أذهب فأطعمه أهلك .
2-الأكــل أو الشرب بلآ عذر مبيح : عند ابي هريره ومالك رحمهما الله , ودليلهما :أن رجلآ أفطر في رمضان , فأمره النبي صلى الله عليه وسلم ((ان يُكفِّر)) . وحديث ابي هريره رضي الله عنه قال : ((جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أفطرت يوما في رمضان متعمدا , فقال صلى الله عليه وسلم : أعتق رقبه , أو صم شهرين متتابعين , أو أكعم ستين مسكينا )) .
مايبـــآح للصــآئم فعــله ~
* السواك طوال النهآر , اللهم إلا ماكان من الامام أحمد , فإنه كرهه للصائم بعد الزوال .
*التبرد بالماء من شده الحر , وسواء يصبه على جسده أو يغمس فيه .
*الاكل والشرب والوطء ليلا , حتى تحقق من طلوع الفجر .
*السفر لحاجه مباحه , وإن كان يعلم أن سفره سيلجئه الى الافطار .
*التداوي بأي دواء حلآل , لآيصل الى جوفه منه شيء , ومن ذلك استعمال الابره ان لم تكن للتغذيه .
*مضغ الطعام لطفل صغير لآيجد من يمضغ له طعامه الذي لاغنى له عنه بشرط ان لايصل الى جوف الماضغ منه شيء .
*التّطيب والتبخر , وذلك لعدم ورود النهي في كل هذه عن الشارع .
مايعفـــى عنه ~
* بلع الريق ولو كثر, والمراد به ريق نفسه , لآريق غيره .
*غلبه القيء ان لم يرجع منها شي الى جوفه , بعد أن يكون وصل الى طرف لسانه .
*ابتلآع الذباب غلبه وبدون اختيار .
*غبار الطريق والمصانع , ودخان الحطب , وسائر الأبخره اللتي لايمكن التحرز منها .
*الإصباح جنبا , ولو يمضي عليه النهار كله جنبا .
*الاحتلآم , فلا شيء على من احتلم وهو صائم , لحديث ((ورفع القم عن ثلاثه , المجنون حتى يفيق , والنائم حتى يستيقظ , وهن الصبي حتى يحتلم )) ..
* الاكل او الشرب خطأ أو نسياناً , الا أن مالكا يرى أن عليه القضاء في الفرض كأحتياط منه . وأما النفل فلا قضاء عليه البتّه , لقوله صلى الله عليه وسلم : ((من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه , فإنما أطعمه الله وسقاه)) وقوله صلى الله عليه وسلم : ((من أفطر في مضان ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفاره )) ..
المرجع // كتاب منهاج المسلم ,,
المؤلف // ابوبكر جابر الجزائري ,,
[b]
islem- المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 25/08/2009
مواضيع مماثلة
» أحكام صلاة المريض
» الصيام يقيكِ من ارتفاع ضغط الدم
» ~ لـرمضان أَقبلي و لِـمعرفة فقة الصيام شَـمـري ~
» الصيام يساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة
» الصيام يقيكِ من ارتفاع ضغط الدم
» ~ لـرمضان أَقبلي و لِـمعرفة فقة الصيام شَـمـري ~
» الصيام يساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى